Skip to main content
الشفافية ومكافحة الفساد 1/3

الثروة البترولية في المياه البحرية

  • الجلسة العامة – 3 و4 آب 2011

إقتراح قانون تحديد وإعلان المناطق البحرية للجمهورية اللبنانية

الرئيس: الكلمة للزميل سامي الجميل.

سامي الجميل: اتمنى ان يقول لي احد متى وصل هذا القانون؟ لاننا نحاول ان نكون جديين في عملنا فندرس جدول الاعمال بشكل جيد لكل قانون ونحضر انفسنا لنصل الى الجلسة لكي نعلم جيداً عن اي شيء نتحدث.

هذا القانون لم يصل. هل وصل البارحة ليلاً؟

الرئيس: صباح البارحة تم توزيعه.

سامي الجميل: دولة الرئيس كيف يمكننا ان نكون جديين ونعطي ملاحظاتنا على قانون وهل وصل الينا قبل 24 ساعة؟

الرئيس: لقد بدأوا باستخراج النفط سواء في قبرص او في اسرائيل وهذا الموضوع كنا نعمل عليه ليلاً ونهاراً كمجلس وكحكومة لانهائه واصبح لنا فترة ونحن نتناقش حوله وتم توزيعه البارحة على اساس ان تتم دراسته اليوم. هذا كل شيء.

سامي الجميل: نحن لا نطلب اسبوعاً او اسبوعين او اسابيع نحن نطلب 48 او 72 ساعة على الاقل كي يتسنى لنا ان نقرأ ونسأل ونفكر « ونشغل راسنا فيه» كيف لنا ان نكون جديين في المجلس النيابي امام الشعب اللبناني ونناقش قانوناً وصل الينا قبل /24/ ساعة؟ هناك شيء غير منطقي.

انا اليوم احس بنفسي انني مهان «ما بيصير هيك». ارجو عدم المؤاخذة يا دولة الرئيس انا اعطيك رايي، انا احاول ان يكون ضميري مرتاحاً وكل قانون يقدم الينا يجب ان نفكر به ونقرأه ونعمل عليه ونأتي باخصائيين ونأخذ آراءهم من اجل ان نعطي رأياً سليماً.

الرئيس: الشيء الذي تتحدث عنه انت موجود في النظام الداخلي. وهو ان يبلغ هذا الامر قبل 48 ساعة، ولكننا قمنا بهذا الامر بصورة استثنائية هذه المرة.

سامي الجميل: نحن كنا نهار البارحة في الجلسة وعملنا لغاية الساعة الثالثة ومن ثم انصرف كل منا الى عمله فلم نعلم ان هذا القانون قد وصل.

الرئيس: لقد تم توزيعه صباحاً.